مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
خطبة الجمعة بعنوان الحج في مسجد عثمان بن عفان ازرع البلد 13/11/2009/26ذي
صفحة 1 من اصل 1
خطبة الجمعة بعنوان الحج في مسجد عثمان بن عفان ازرع البلد 13/11/2009/26ذي
خطبة الجمعة في مسجد عثمان بن عفان ازرع البلد 13/11/2009/ 26ذي القعدة 1430
العنوان الحج
الحج لغة القصد
وفي الشرع القصد إلى بيت الله الحرام لأداء عبادة مخصوصة بشروط مخصوصة
قال الله تعالى ((: ولله على الناس حج البيت من استطاع سبيلا و من كفر فإن الله غني على العالمين))
قالوا يا رسول الله أفي كل عام فسكت فقالوا أفي كل عام فسكت قال ثم قالوا أفي كل عام فقال لا ولو قلت نعم لوجبت ولو وجبت لما استطعتم فانزل الله تعالى يا آيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
والحج الواجب مرة في العمر واما التطوع مفتوح وقبل الحج ودع الناس ورد الحقوق الى اهلها
قال الله تعالى (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها واطعموا البائس الفقير ))
الجمهور على أن الخطاب لإبراهيم عليه الصلاة والسلام
أي اخبر الناس بالحج يأتوك سيرا على الأقدام أو راكبين على وسائل نقل والضامر الهزيل من كثرة السير
من مكان بعيد للمنفعة التجارة او الأجر او الاثنين معا وذكر الله تعالى والأكل من الذبائح إن كان ذبحها مستحبا وإطعام الفقراء شديدي الفقر
وقال ابراهيم عليه وعلى محمد الصلاة والسلام
عندما صعد لجبل ابي قبيس ايها الناس ان الله بنى لكم بيتا فحجوه
فرد عليه الذين سيحجون في اصلاب الرجال وارحام الامهات لبيك اللهم لبيك
وفي الصحيحين بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع له سبيلا
والاستطاعة الزاد والراحلة وجواز سفر وامن الطريق والاجازة من العمل والنفقة على نفسه وعلى عياله والموافقة والذي لا يستطيع فليكن مع الحجاج ولو روحيا ويتمنى ذلك ليحصل على الأجر ويتابع الحج بوسائل الاعلام
والحج ركن من أركان الاسلام وعلى الفور الأفضل ان يقوم به المسلم ولا يتاخر به دون سبب
قال تعالى(( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج))
زمن الحج شوال وذي القعدة وعشرا من ذي الحجة منهم من قال ذي الحجة كاملا
أي لا يجوز النية بالحج إلا بهذا الوقت
الرفث : الجماع او الإفحاش في الكلام عن النساء
فسوق: المعاصي
الجدال: الخصام او الاختلاف في زمان ومكان مناسك الحج اما دروس العلم فجائزة واحيانا واجبة
الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة مسلم
الحج الذي لم يعص الله تعالى اثناء الحج
من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه البخاري
أي من الذنوب
والمسلم يجب ان يكون قبل الحج وأثناء الحج وبعد الحج ثابتا على الإسلام
ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان قبل وبعد وأثناء الحج تقيا لله تعالى وثابتا على دين الله تعالى وهو القدوة لنا
وقد حج مرة واحدة وسميت حجة الوداع وأما البعض يفكر بان الحج عبارة مكان لتنظيف الآثام
فكلما كثرت ذنوبه ذهب للحج ويقول أذنب وافعل ما أشاء والحج موجود وهنا حج سريع أو خمس أو ست او سبع نجوم
وانا اكره الحج المدلل والمريح جدا والخاص اذ ان الناس كلهم سواسية
نصائح للحجاج قبل الذهاب للحج يجب التعلم عمليا على مناسك الحج
وعدم تضييع اوقات الحج بالاستقبال والتوديع لاهل البلد المقيمين هناك بل التقليل منه
عدم تضيع اوقات الحج بالطهي والمشاجرات والسهرات والدواوين
القليل من الطعام افضل
تذكر انك قلت لبيك اللهم لبيك وليس للسياحة والنزهة
تذكر ان الانبياء والصالحين طافوا تذكر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال اذهبوا فانتم الطلقاء وعفا عن اهل مكة تذكر في منى الجمرات وابراهيم عليه السلام عندما أراد ان يذبح ابنه خرج له الشيطان ليصده عن تطبيق امر الله تعالى فرجمه بالحجارة ثلاث مرات في ثلاثة اماكن الجمرات أي اذا جاءك الشيطان وقال لك لا توزع التركات حسب الشريعة فارجمه واذا قال لك الشيطان المهر العجل والمقدم ولا تعطي المرأة مهرها فارجمه ولا تنس شياطين الانس معك ابقى صامدا على تقوى الله تعالى ولا تخف من شياطين الانس والجن
اعرف المناسك واذا فعلت وماذا لم تفعل
النية يجب ان تكون لله تعالى وليس ليقال لك حاج وابتعد عن الرياء
تذكر موقف عرفة الناس أخوة مهما تباعدت أجسادهم وبلدانهم كلهم لآدم وادم من تراب
الموقف يذكر بيوم القيامة والحشر
الله تعالى يباهي بهم الملائكة في هذا اليوم
صوم يوم عرفة لغير الحاج لانه يكفر السنة الماضية والباقية
من اراد ان يضحي يمسك عن حلق الشعر والظفر وأما اللحية لا علاقة لها بذلك الافضل عدم حلقها
ذكر الله نعالى كثيرا في كل الاماكن وعند المشعر الحرام في مزدلفة
انواع الحج الإفراد المتمتع القارن
ساذكر المفرد يغتسل ويتطيب ثم يصلي ركعتين وينوي الحج المفرد الافراد ينوي الحاج من قبل الميقات ثم اذا وصل الكعبة طاف حولها سبعة اشواط جاعلا الكعبة المشرفة عن شماله ومن بداية الطواف من الخط مقابل الحجر الاسود ثم يصلي ركعتين عند مقام ابراهيم ان استطاع والا في أي مكان ثم يتوضا ويشرب من زمزم ويدعو الله تعالى ويذهب الى المسعى يبدا بالصفا وينتهي بالمروة سبعة اشواط ولا يتحلل وفي الثامن من ذي الحجة يبيت في منى وصباح التاسع من ذي الحجة يذهب الى عرفة ويبقى الىبعد غروب الشمس ويسمع الخطبة ويصلي ويدعوا الله تعالى وخاصة عند الصخرات كما دعى الرسول صلى الله عليه وسلم مستقبلا الكعبة
ويغادر بعد الغروب متوجها الى مزدلفة ويبيت فيها ويجمع المغرب والعشاء فيها وبعد منتصف الليل يذهب الضعاف من الحجاج الى منى والباقي يبقى للصباح
في العاشر من ذي الحجة يذهب لرمي جمرة العقبة ثم ذبح الهدي والحلق وطواف الافاضة
وفي الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة سبع حصيا ت مقدار الحمصة
الثاني عشر من ذي الحجة يرمي الجمرات الثلاثة كل واحدة سبع حصيات واذا خرج من منى قبل غروب الشمس يذهب الى مكة ويطوف طواف الوداع وينهي حجه
واذا بقي في منى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة يجب رمي الجمرات الثلاثة كل واحدة بسبع حصيات
ثم يذهب الى مكة ويطوف الوداع ويذهب الى بلده او بعدها يؤدي عمرة او اكثر له او لغيره
ويسن زيارة مسجد الرسول والسلام عليه صلىالله عليه وسلم والسلام على صاحبيه ابي بكر وعمر رضي الله عنهما وزيارة البقيع
والاماكن الهامة في المدينة المنورة
والله تعالى اعلم
العنوان الحج
الحج لغة القصد
وفي الشرع القصد إلى بيت الله الحرام لأداء عبادة مخصوصة بشروط مخصوصة
قال الله تعالى ((: ولله على الناس حج البيت من استطاع سبيلا و من كفر فإن الله غني على العالمين))
قالوا يا رسول الله أفي كل عام فسكت فقالوا أفي كل عام فسكت قال ثم قالوا أفي كل عام فقال لا ولو قلت نعم لوجبت ولو وجبت لما استطعتم فانزل الله تعالى يا آيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
والحج الواجب مرة في العمر واما التطوع مفتوح وقبل الحج ودع الناس ورد الحقوق الى اهلها
قال الله تعالى (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها واطعموا البائس الفقير ))
الجمهور على أن الخطاب لإبراهيم عليه الصلاة والسلام
أي اخبر الناس بالحج يأتوك سيرا على الأقدام أو راكبين على وسائل نقل والضامر الهزيل من كثرة السير
من مكان بعيد للمنفعة التجارة او الأجر او الاثنين معا وذكر الله تعالى والأكل من الذبائح إن كان ذبحها مستحبا وإطعام الفقراء شديدي الفقر
وقال ابراهيم عليه وعلى محمد الصلاة والسلام
عندما صعد لجبل ابي قبيس ايها الناس ان الله بنى لكم بيتا فحجوه
فرد عليه الذين سيحجون في اصلاب الرجال وارحام الامهات لبيك اللهم لبيك
وفي الصحيحين بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع له سبيلا
والاستطاعة الزاد والراحلة وجواز سفر وامن الطريق والاجازة من العمل والنفقة على نفسه وعلى عياله والموافقة والذي لا يستطيع فليكن مع الحجاج ولو روحيا ويتمنى ذلك ليحصل على الأجر ويتابع الحج بوسائل الاعلام
والحج ركن من أركان الاسلام وعلى الفور الأفضل ان يقوم به المسلم ولا يتاخر به دون سبب
قال تعالى(( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج))
زمن الحج شوال وذي القعدة وعشرا من ذي الحجة منهم من قال ذي الحجة كاملا
أي لا يجوز النية بالحج إلا بهذا الوقت
الرفث : الجماع او الإفحاش في الكلام عن النساء
فسوق: المعاصي
الجدال: الخصام او الاختلاف في زمان ومكان مناسك الحج اما دروس العلم فجائزة واحيانا واجبة
الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة مسلم
الحج الذي لم يعص الله تعالى اثناء الحج
من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه البخاري
أي من الذنوب
والمسلم يجب ان يكون قبل الحج وأثناء الحج وبعد الحج ثابتا على الإسلام
ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان قبل وبعد وأثناء الحج تقيا لله تعالى وثابتا على دين الله تعالى وهو القدوة لنا
وقد حج مرة واحدة وسميت حجة الوداع وأما البعض يفكر بان الحج عبارة مكان لتنظيف الآثام
فكلما كثرت ذنوبه ذهب للحج ويقول أذنب وافعل ما أشاء والحج موجود وهنا حج سريع أو خمس أو ست او سبع نجوم
وانا اكره الحج المدلل والمريح جدا والخاص اذ ان الناس كلهم سواسية
نصائح للحجاج قبل الذهاب للحج يجب التعلم عمليا على مناسك الحج
وعدم تضييع اوقات الحج بالاستقبال والتوديع لاهل البلد المقيمين هناك بل التقليل منه
عدم تضيع اوقات الحج بالطهي والمشاجرات والسهرات والدواوين
القليل من الطعام افضل
تذكر انك قلت لبيك اللهم لبيك وليس للسياحة والنزهة
تذكر ان الانبياء والصالحين طافوا تذكر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال اذهبوا فانتم الطلقاء وعفا عن اهل مكة تذكر في منى الجمرات وابراهيم عليه السلام عندما أراد ان يذبح ابنه خرج له الشيطان ليصده عن تطبيق امر الله تعالى فرجمه بالحجارة ثلاث مرات في ثلاثة اماكن الجمرات أي اذا جاءك الشيطان وقال لك لا توزع التركات حسب الشريعة فارجمه واذا قال لك الشيطان المهر العجل والمقدم ولا تعطي المرأة مهرها فارجمه ولا تنس شياطين الانس معك ابقى صامدا على تقوى الله تعالى ولا تخف من شياطين الانس والجن
اعرف المناسك واذا فعلت وماذا لم تفعل
النية يجب ان تكون لله تعالى وليس ليقال لك حاج وابتعد عن الرياء
تذكر موقف عرفة الناس أخوة مهما تباعدت أجسادهم وبلدانهم كلهم لآدم وادم من تراب
الموقف يذكر بيوم القيامة والحشر
الله تعالى يباهي بهم الملائكة في هذا اليوم
صوم يوم عرفة لغير الحاج لانه يكفر السنة الماضية والباقية
من اراد ان يضحي يمسك عن حلق الشعر والظفر وأما اللحية لا علاقة لها بذلك الافضل عدم حلقها
ذكر الله نعالى كثيرا في كل الاماكن وعند المشعر الحرام في مزدلفة
انواع الحج الإفراد المتمتع القارن
ساذكر المفرد يغتسل ويتطيب ثم يصلي ركعتين وينوي الحج المفرد الافراد ينوي الحاج من قبل الميقات ثم اذا وصل الكعبة طاف حولها سبعة اشواط جاعلا الكعبة المشرفة عن شماله ومن بداية الطواف من الخط مقابل الحجر الاسود ثم يصلي ركعتين عند مقام ابراهيم ان استطاع والا في أي مكان ثم يتوضا ويشرب من زمزم ويدعو الله تعالى ويذهب الى المسعى يبدا بالصفا وينتهي بالمروة سبعة اشواط ولا يتحلل وفي الثامن من ذي الحجة يبيت في منى وصباح التاسع من ذي الحجة يذهب الى عرفة ويبقى الىبعد غروب الشمس ويسمع الخطبة ويصلي ويدعوا الله تعالى وخاصة عند الصخرات كما دعى الرسول صلى الله عليه وسلم مستقبلا الكعبة
ويغادر بعد الغروب متوجها الى مزدلفة ويبيت فيها ويجمع المغرب والعشاء فيها وبعد منتصف الليل يذهب الضعاف من الحجاج الى منى والباقي يبقى للصباح
في العاشر من ذي الحجة يذهب لرمي جمرة العقبة ثم ذبح الهدي والحلق وطواف الافاضة
وفي الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة سبع حصيا ت مقدار الحمصة
الثاني عشر من ذي الحجة يرمي الجمرات الثلاثة كل واحدة سبع حصيات واذا خرج من منى قبل غروب الشمس يذهب الى مكة ويطوف طواف الوداع وينهي حجه
واذا بقي في منى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة يجب رمي الجمرات الثلاثة كل واحدة بسبع حصيات
ثم يذهب الى مكة ويطوف الوداع ويذهب الى بلده او بعدها يؤدي عمرة او اكثر له او لغيره
ويسن زيارة مسجد الرسول والسلام عليه صلىالله عليه وسلم والسلام على صاحبيه ابي بكر وعمر رضي الله عنهما وزيارة البقيع
والاماكن الهامة في المدينة المنورة
والله تعالى اعلم
البحر- افضل مشرف
- عدد الرسائل : 158
العمر : 60
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
مواضيع مماثلة
» ملخص خطبة الجمعة بعنوان ((الجائزة الكبرى ))عثمان بن عفان ازرع البلد
» خطبة يوم الجمعة الاسلام يأمر بالعلم 25/9/2009 6/شوال 1430 في جامع عثمان بن عفان ازرع البلد
» بسم الله الرحمن الرحيم ملخص خطبة الجمعة في جامع عثمان بن عفان ازرع البلد ((كيفية التعامل مع الأبناء في الإجازة الصيفية))
» خطبة يوم الجمعة الاسلام يأمر بالعلم 25/9/2009 6/شوال 1430 في جامع عثمان بن عفان ازرع البلد
» بسم الله الرحمن الرحيم ملخص خطبة الجمعة في جامع عثمان بن عفان ازرع البلد ((كيفية التعامل مع الأبناء في الإجازة الصيفية))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أكتوبر 13, 2024 4:48 pm من طرف noourhaan
» شركة تنظيف سجاد بالرياض..سجادك كالجديد بخصم35%.
الأحد أكتوبر 13, 2024 4:40 pm من طرف noourhaan
» شركة تنظيف بضرما..جودة عالية وسرعة في التنفيذ..بـ10%خصم عند الاتصال
الأحد أكتوبر 13, 2024 4:32 pm من طرف noourhaan
» كشف التماس الكهرباء بالرياض..فني متخصص لحل جميع مشاكلك الكهربائيه
الأحد أكتوبر 13, 2024 4:22 pm من طرف noourhaan
» [center]تاسيس كهرباء متكامل..جاكوزي.درج.مطبخ.منزل..احدث تاسيس كهرباء تصميم وإضاءة..اتصل بنا الان
الأحد أكتوبر 13, 2024 4:08 pm من طرف noourhaan
» مظلات مكيفات..اسعار تبدء بـ 300ريال أفضل الحلول لتصميم مظلات الميكفات تلبي احتياجاتك
الأحد أكتوبر 13, 2024 3:14 pm من طرف noourhaan
» مظلات شاليهات..تصميم حسب الطلب..تركيب سريع وسهل..جرب مظلاتنا..أسعار تنافسية
الأحد أكتوبر 13, 2024 3:11 pm من طرف noourhaan
» شركة المظلات الحديثة | اتصل الان
الأحد أكتوبر 13, 2024 3:08 pm من طرف noourhaan
» شركة تنظيف فلل في الشارقة..15%خصم لتنظيف وتعقيم فلل..0545598952 اتصل الان
الأحد أكتوبر 13, 2024 3:05 pm من طرف noourhaan
» شركه تنظيف فلل في دبي..0545598952تنظيف فلل احترافي بأسعار تنافسية..اتصل الان
الأحد أكتوبر 13, 2024 3:02 pm من طرف noourhaan