موقع مدينة ازرع
مرحبا بكم في منتدى منطقة ازرع - منتدى ثقافي اجتماعي - نرجو ان نحصل على اعجابكم و مشاركتكم الفاعلة لزيادة المعرفة
موقع مدينة ازرع
مرحبا بكم في منتدى منطقة ازرع - منتدى ثقافي اجتماعي - نرجو ان نحصل على اعجابكم و مشاركتكم الفاعلة لزيادة المعرفة
المواضيع الأخيرة
» مبروك للاعلامي ايمن الشوحة صدور ديواني شعر
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2024 4:22 pm من طرف admin

» تكريم الاعلامي ايمن الشوحة
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2024 10:00 am من طرف admin

» مهرجان الحب و الحياة في درعا
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2021 1:25 am من طرف admin

» فتاوى على الهوا كل يوم اثنين
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2021 12:22 pm من طرف admin

» 800 ألف ليرة تكلفة التدفئة على الحطب في الشهر الواحد.. هل نمسي على أزمة حطب؟
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2021 10:18 pm من طرف خليل موسى

» سالم يتعهد بعدم النوم حتى تأمين السلع بسعر رخيص
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2021 5:46 pm من طرف خليل موسى

» سوري يقـتل أخاه ويقـطع جثـته إربـا ويوزعها بأماكن متفرقة
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 8:23 pm من طرف خليل موسى

» العقال زي شعبي
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 8:01 pm من طرف خليل موسى

»  المليحي الحوراني...نكهة التراث والماضي من أشهى وأشهر الأطباق في درعا.
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 3:51 pm من طرف admin

» ???? في #دمشق !! .. حاولت قتـ.ـل والدها عبر دس السـ.ـم له في الأركيلة وعندما فشلت استعانت بثلاث مراهقين ليقوموا بقتلـ.ـه !!
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2021 7:30 am من طرف خليل موسى

IP


لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي

اذهب الى الأسفل

لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي Empty لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

كما وعدناكم إخواني وأخواتي بإجراء مقابلة مع الشيخ متعب بن عنا د السمير شيخ قبيلة ولد علي من عنزة فلقد توجهنا إلى نقرة ابن سمير الواقعة على بعد 32 كم غرب محافظة درعا في سوريا مسكن الشيخ ابن سمير لإجراء المقابلة التاريخية واستقبلنا الشيخ بمنزله العامر خير استقبال ومعه أبنائه والعاملين لديه ورحب بنا وبالمنتدى وشجعنا على التقدم وتمنى لنا التوفيق نترككم مع اللقاء على بركة الله .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




س " في البداية نحن منتدى قبيلة ولد علي ونتشرف باللقاء معك ياطويل العمرحيث ان منزلتك الاجتماعية تدعو الى البحث العميق بتاريخ هذه الأسرة العريقة ونحن من هذا المنطلق اتينا الى هنا وكلنا أمل ان تتحفنا والقراء الأعزاء بنبذة مختصرة عنكم وعن القبيلة وعن سبب تواجدكم بهذه المنطقة ونبدأ بسؤال ان تسمحوا لي عن الأسباب او الأحداث ان صح التعبير والتي دعت إلى خروج قبيلة ولد علي بقيادة ابن سمير من موطنها الأصلي الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ؟

ج"اولآ نشكركم على الجهود التي تبذلونها في خدمة القبيلة ؟.
أما بالنسبة لخروج القبيلة كان حوالي عام 1720م عندما بدأت رحلة بعض قبائل ولد علي من عنزة إلى الشمال على اثر خروج الحسنة بقيادة الشيخ فاضل بن مزيد وكانوا بقيادة الشيخ بطاح ابن سمير وكان خروجهم نجدة لأبناء عمومتهم الحسنة والمصاليخ الذين أرسلوا الشاعر النجيدي بقصيدة طويلة يستفزع بها ابن سمير وشيخ الطلوح ابن باروخ وهو من أشهر الفرسان من الطلوح من ولد علي

س "حصلت بعض الأحداث بين قبيلة ولد علي وقبائل محلف الشمال ممثلة ببني صخر ومن تحالف معها ضد وجود ولد علي بهذه الديار حبذا لو تزود الإخوة القراء ببعض الأحداث التاريخية التي حصلت آنذاك ؟

ج" تحالفت قبائل السرحان وبني صخر والسردية والعيسى والفحيلية ضد قبيلة ولد علي لمنعها من الزحف إلى الشمال والتقت ولد علي وقبيلة السرحان وحلف الشمال في موقعة المزيريب غرب محافظة درعا 20 كلم وذلك سنة 1720م وهزمتهم شر هزيمة ثم تلتها مذبحة الفحيلي في وهي بحرة بالمزيريب ودخلت ولد علي حوران والجولان وكان تجمعهم الرئيسي في النقرة _عين ذكر ولا زال الى يومنا هذا

س"الشيخ متعب بن عناد السمير شيخ ولد علي حفيد محمد بن دوخي الملقب حريب الدول وسبب اللقب الذي أطلقه المستشرق الألماني شومخر على جدكم رحمه الله (سلطان البر ) وهناك ألقاب كثيرة يستحقها منها مسواط بقعا هل لك ان تخبرنا عن نسبك ؟

ج"اسمي متعب بن عناد بن مقاط بن فرحان بن محمد بن دوخي بن صالح بن بطاح بن سمير بن عواض بن مشيط بن ذري بن علي بن وهب بن مسلم العنزي من مواليد 1938م ولي من الأبناء أربعة محمد وفهد وطلال وعلي وعدد الأحفاد والأولاد 11بنت و10 رجال ولله الحمد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س"متى تسلمت المشيخة على ولد علي ؟
ج"تسلمتها بعد وفاة والدي عناد السمير عام 1949م
س حريب الدول وحرابة الدول اسمان مترادفان لقبيلة ولد علي وابن سمير وتفخر به القبيلة منذ ذلك الوقت نريد ان تخبرونا والإخوة القراء عن سبب تسمية ابن سمير بحريب الدول ؟
ج"

القصة التي أدت إلى تسميته هو انه دخل عليه جماعة من أسرة الخديوي ملوك مصر في العصور القريبة وقد لحق بهم ظيم من ولاة الاتراك فأنقسم أفراد هذه الأسرة على قبائل عنزة لكي يحموهم من الاتراك وكان الشيخ محمد بن سمير قد أجار بعض من أفراد هذه الاسرة والقسم الاخر كان بجيرة الشيخ سطام بن شعلان شيخ الرولة وبعد أن علمت الدولة التركية بوجود أفراد الخديوي لدى ابن سمير أرسلت إليه مندوب بأن يسلم هؤلاء الدخلاء عليه فما كان من رد الشيخ ابن سمير الا أن قال لمندوب الدولة التركية : لايسلم مستجير وباقي رجل من ولد علي ، فأرسلت الدولة حملة على عرب الشيخ محمد بن سمير وتلاقى الجمعان حيث دارت معركة طاحنة أبيدت كتيبة من جيش الترك مقابل مائة وخمسين رجلا من ولد علي وأثناء ذلك الحدث وهزمية الجيش التركي تغير والي الدولة التركية حيث اختار عن حرب الاعراب الدية والمصالحة والعفو عن دخلاء الشيخ بن سمير حيث سمي بعد ذلك الشيخ محمد بن سمير بحريب الدول لانه حارب دولة ولم يسلم دخيله وقال بهذه المناسبة الشيخ محمد بن سمير هذه القصيدة يسندها على شخص يدعى حمود:



يا حمود ما نعطي دخيل نصانـــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,لو جمعوا كل العساكـــر والاروام
يا بعد عن الظيم الرجال اقصرانـا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ودخيلنا بالكون يا حمود ما يضـام
دخيلنا عن نصرته ما انتوانـــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,نحميه لو يطلب بثارات حكـــــــام
عيت على الشيمة سواعد لحانـــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ودخيلنا ماهو دخيل لـسطام
نكوي المعادي كية وان كوانـــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,كي يجي من بسرة القلب قـــــــدام
حنا عذاب اللي توطا رشانــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,دام الليالي مقبلات والايــــــــــــام
وحنا نهار الكون نرهب اعدانـــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وحنا على من دور الظلم ظـــــلام
وحنا اليا سرنا بعيد معدانـــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وحنا الذي من نطلبه حق مانـــــام
نبي الحرايب والحرايب منانـــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وش عاد لو جابوا لنا عسكر الشام
أولاد وايل مرهبين اعدانــــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,نعفي الضعيف وللخصيمين ظلام

ثم بعد هذه القصة حدثت قصة أخرى حيث أنه كان هنا أحد فرسان وكبار قبيلة العمور يدعى / شلاش العر نزل على رجل يقال له نصرالله من المشطة من ولد علي بعد أن قتل ضابط من قادة الاتراك رجال الدولة آنذاك وقيل أنه بسبب الدفاع عن كرامة امرأة أراد هذا الضابط النيل من شرفها فصاحت تطلب النجدة فقتله شلاش العر وأصبح مطلوب للدولة فما كان منه الا التوجه إلى الشيخ محمد بن دوخي بن سمير وقد حل ضيفا عند أحد رجال المشطة وهو عقيل بن سليم بن نصرالله وأوصله إلى ابن سمير وبعد أن وصل إلى الشيخ محمد بن سمير أبلغه بقصته وطلب منه أن يجيره فقال الشيخ محمد بن سمير : ما يلحقك يلحق ولد علي وقال هذه القصيدة يطمئن مجيره شلاش العير بعد أن بلغه أن هناك وفد من الدولة جاء ليفاوض الشيخ محمد بن سمير على تسليم شلاش فقال الشيخ محمد بن سمير:

يا شلاش قلبك لايصيبه وشاويــــش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ حنا هل العادات كان ابتلينـــــــــــــا
يا شلاش ما نعطيك حمر الطرابيش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ لو جمعوا كل العساكر علينـــــــــــا
وش عذرنا من أم الثنايا المباهيـــش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ غروٍ يزين مرود الكحل عينــــــــــا
دونك نسوق المال والخيل والجيـش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ وأن لزموا يا شلاش نرهن حدينـــا
إخوان عذرا ما بنا سيس وكديــــش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ يرجع معيف وخاسر من يبينــــــــا
حناالي سرنا بعاد المطاريـــــــــش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ حامين من النقره إلى حد سينــــــــا
مركاضنا يشبع به نافض الريـــــش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ نرهب اعدانا كان صوبه مشينــــــا
وان طار ستر منقضات العكاريـش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ عدونا لو كان قاسي يلينــــــــــــــــا
وحنا عذاب اللي يدور التباليــــــش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ياما تسلطنا وياما عفينــــــــــــــــــا


ثم أرسل والى الشام وفد يفاوض الشيخ محمد بن سمير لتسليم مجيره شلاش العير وكان ابن سمير قد أعد خطة بحيث أبلغ رجال قبيلة ولد علي بأنه سوف يأتيهم ضباط من عسكر الدولة للتفاوض على مجيرهم شلا ش العير قال سوف أعقد معهم جلسة على قمة تلك الرابية وعليكم إحضار أسحلتكم وركوب خيلكم وعزل الخيل حسب أشكالها بحيث تكون الخيل الصفر والشقر والدهم وغيرها من أشكال الخيل المعروفة وتشكيل سرايا من كل لون وتطويق الرابية وأنتم ملثمون وتنشدون أهازيج الحرب والحداء حتى يكون هذا التصرف بمثابة تهديد ورسالة للدولة لكي تفهم أنه من الصعوبة أخذ هذا المجير عنوة ولكي يتم القبول بالفدية وبعد أن وصل وفد الدولة المفاوض إلى بيت الشيخ محمد بن سمير رحب بهم وطلب منهم أن تكون الجلسة في قمة الرابية لكي لا يسمع الحديث أحد من رجال القبيلة وعندما جلسوا على الرابية وبدأت المحادثات بين الطرفين وكان الاتراك يتكلمون بلغة التهديد والوعيد والتحدي من منطق القوة وهم ينون أخذ شلاش بالقوة ولم يخطر على بالهم أن أحد يمتنع الاذعان لأمر الدولة التركية ولكنهم فوجئوا بالرجال يطوقونهم على صهوات الخيل ومعهم أسلحتهم فسألوا الشيخ محمد بن سمير عن هذا الحشد وما سبب وجود هؤلاء القوم فقال أن هؤلاء رجال قبيلتي ينتظرون نتيجة المحادثات بيننا وفي حال موافقتي على تسليم مجيرهم فهم ينون قتلنا جميعا ولا حيلة لي بهذا الأمر إذ أن القبيلة لا تقبل بأن تسلم مجيرها حتى آخر رجل بالقبيلة وعند ذلك فقد تغيرت لهجة الضباط المفاوضين وقالوا :ماذا يكون الحل إذا ؟ً فقال ابن سمير:لا يوجد حل لهذه المشكلة إلا قبول الدية فقبلوا الدية وطلبوا فدية باهظة الثمن ورغم هذا فقد قبل الشيخ ابن سمير وطلب من اللجنة المفاوضة إعطائه مهلة لكي يجمع هذه الدية فجمع لهم الدية وتم العفو عن شلاش العير.



س" ياطويل العمر هناك قصائد جميلة لجدكم الشيخ محمد بن دوخي السمير هل تتحفونا بشيء منها؟

ج"هذه قصيدة للشيخ محمد بن سمير هذه يرد على أحد قصائد الشيخ خلف الاذن الشعلان ( أبا الشيوخ (

يا خلف لاتحيد عن الغوج نهــــــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ يقطع معاليق الرسن واللجامـــــــــي
من ديرة اسطنبول إلى ديرة الشــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ندعس على فرش الوزر بالكزامـــي
ملبوسنا جديد الجوخ مانلبس الخـــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ومركابنا من فوق راس السنامــــــي
اي الذي يسرح على خير وانعــــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ واي الذي يفلا مداح النعامــــــــــــي
يا عيال شدوا ركابكم قبل ما نـــــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ وخذوا دليل مايهاب الظلامـــــــــــي
كانك عطشان وجارح القيض بصيام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ اياك تشرب والركايب مظامــــــــــي
يردن على المنهل بعد عشرة أيـــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ من وردهن يطير جول الحمامـــــــي

وقال الشيخ محمد بن سمير أيضا يسند على المشائخ فيقول :

قولوا لريف الجار ماني مخاشيــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ أنا الذرنوح اللي بعينه يذوبـــــــــي
عذروبنا بس الجوق ما ندانيــــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ نقب قبة ولعة في شبوبـــــــــــــــي
عاداتنا نقدي المعادي عن التيــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ومن لايبرهن عن كلامه كذوبــــي
اللي نصانا كيف لعداه نعطيـــــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ يلقا الامان ولا يعود امغصوبــــــي
قله بضف محمد ان كان يبغيــــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ واللي يقرب للدخيل امهزوبـــــــــي
اخوان عذرا مطوبرين حواليــــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ وعدونا لو زام عاد مغلوبــــــــــــي

ومن شعر الشيخ محمد بن سمير هذه الابيات أيضا :

يا دار من كثر التواقيف عفنــــاك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ عفناك لو أنك حدا والدينـــــــــــــا
يا دار من دم المعادي سقينــــــاك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ نطعن ولا كلت سواعد ايدينــــــــا
يوم هي بحد السيف حنا حمينـــاك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ واليوم بعد المال زادوا علينــــــــا
يوم الذي يا دار اقفا وخـــــــــلاك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ما نشد عن أحوالنا لو غدينـــــــــا
حنا بغالي الروح يا دار نفــــــداك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ما همنا خوف العدا لو فنينــــــــــا
لا عاش اللي ينكر جميلك وينساك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ انتي وطنا ولا لفضلك نسينـــــــــا

ويقول ايضآ مفاخرآ وله الحق بما وصلت له قبيلة ولد علي من منزلة عظيمة بعهده

من ديرة اسطنبول إلى ديرة الشــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ندعس على فرش الوزر بالكزامـــي
نلبس جديد الجوخ مانلبس الخـــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ومركابنا من فوق راس السنامــــــي

س" نقرة ابن سمير والمسماة اداريآ عين ذكر بها من ولد علي إضافة إلى بعض الفخوذ الأخرى من عنزة
نريد أن تحدثنا عن أعدادهم وهل يوجد بغير النقرة من قبائل ولد علي بمناطق أخرى من سوريا والأردن؟

ج"يوجد أعداد كبيرة من ولد علي حاضرة وبادية ففي حواران يوجد حوالي 1000 بيت من ولد علي أما بالنسبة لعين ذكر فقد عاد أكثر الساكنين بها الى موطننا الاصلي المملكة العربية السعودية ولم يتبقى منهم إلا حوالي 2000 بيت وفي حلب ايضآ يوجد في منطقة (منبج ) حوالي 1000 بيت وهناك ايضآ بيت سلطان والملقبين (بالمقيبل ) في حلب يوجد منهم اعدادآ قليلة وفي حمص ومنطقة تدمر بالسخنة مايقارب 1000 بيت تقريبآ
كما يوجد بعض الحاضرة في سوريا والأردن نذكر منهم على سبيل المثال قبيلة العبيدات والمتواجدون في جنوب سوريا وشمال الأردن حسب الطبيعة الجغرافية للمنطقة بقربها عن بعضها فلا يفصلهم عن بعضهم الا كيلو متر واحد فقط من الحدود .اما فيما يخص عين ذكر فهي تنقسم الى عدة رسوم او مزارع مثلآ الشبرق وبها الجريدة من ولد علي ورسم العواض وبه العواض والمسريتيه وبها الركاب من ولد علي وابو حارتين وبها المصاليخ من عنزة والمعلقة وبها الزوارعة من الفقراء من عنزة

س" سمعنا يابو محمد أن هناك كتاب يتحدث عن تاريخ ولد علي بالتفصيل هل لنا ان نأخذ السبق الصحفي لهذا الموضوع ؟

ج" نعم هناك كتاب نستطيع أن نقول انه يحكي الحقيقة وسينسف كل الافتراءات والتلفيقات والزيادات التي كتبها بعض المستبحثين بشؤون القبائل وسيرى النور قريبا جدآ وبه من الوثائق مالم يشاهد أو يسمع به من قبل .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س" هناك تحريف للحقائق تم من خلاله طمس الحقائق وبناء المعلومات على أساس غير دقيق مارأيك بهذا الموضوع ؟

ج" نصيحتي للإخوة الكتاب والمؤرخين توخي الدقة في البحث عن المعلومات وأخذها من مصدرها الحقيقي .

س" عين ذكر مسكن ولد علي منذ مايقارب ثلاثمائة سنة ماهي مساحة المنطقة الخاضعة لنفوذ ولد علي تقريبآ ؟

ج" مساحتها هي 51 كيلو متر مربع يوجد بها أيضا أبناء عمومة لنا من الزوارعة وولد سليمان والخماعلة والمصاليخ وتمتاز بكثرة المياه والأراضي الرعوية والزراعية وهي ارض جميلة تزينها الاشجار والخضرة على مدار العام كما ترى ولهذ السبب تمسكت ولد علي بها وقاتلت قبائل المحلف وبقت بالارض الى يومنا هذا

س" حدث في الآونة الأخيرة كثرة الكتاب الذين يكتبون عن تاريخ القبائل دون الرجوع إلى أدلة واضحة فهل من نصيحة توجهها لهم بهذه المناسبة ؟

ج"لايحق لأي كاتب أن يزور الحقائق بدون أدلة والرسول عليه الصلاة والسلام قال " لا يجوز الطعن بالأنساب وهناك كتب كثيرة صدرت بعد عام 1400 هـ زورت الحقائق وأما ماقبل هذا التاريخ فلم يكن هناك مؤرخين كثر والتاريخ ليس قصصا’ تروى حتى يتم كتابتها من أي شخص دون تحمل مسئولية مايكتب ويجب تثبيت ونقل التاريخ كما هو حتى وان كان من يؤرخ له قد اخطأ أو هزم بمعركة أو اخفق بشيء ما هذ تاريخ يجب ان يذكر بكل جوانبه الحسنة والسيئة وألا لن يكون تاريخ بقدر مايكون تلميع لفئة معينة لهدف معين .

س" منتديات كثيرة لجميع القبائل انتشرت بعد الثورة المعلوماتية والتقدم التقني وكلها تهتم بشؤون القبيلة وإخبار أبنائها ومن ضمنها منتدى ولد علي والذي نسعى من خلاله للاهتمام بشؤون القبيلة بلا استثناء هل من كلمة توجهها لهذا المنتدى ؟

ج"نوجه التحية إلى كافة العاملين تحت الظل يواصلون الليل بالنهار خدمة لقبيلتهم ولهم مني الشكر الجزيل إداريين وكتاب ومؤرخين وشعار وأعضاء وأرجو منهم توخي الدقة بكتابة التاريخ أو نقله دون التحيز لأي طرف ضد الأخر فنحن جزء لا يتجزأ من هذه القبيلة نجمع ولا نفرق شاء من شاء وأبى من أبى وتاريخ ولد عل مليء بالأحداث الشيقة الكثيرة .

س"هل من كلمة تريد توجيهها في نهاية هذا اللقاء ؟

س " نوجه التحية إلى إخواننا القائمين على هذا الصرح خاصة وجميع قبيلة ولد علي في نجد والشمال ولهم
مني التحية والتقدير وندعوهم إلى زيارتنا في القريب العاجل .


ختاماً .... أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء منتدى قبيلة ولد علي نتقدم بالشكر الجزيل للشيخ متعب السمير شيخ ولد علي على حسن الضيافة وحسن الاستقبال والذي أتحفنا به وكنا باتم سعادة خلال المدة التي قضيناها بجانبه نستفيد من معلوماته ووعدنا بمزيد من المعلومات في لقاءات قادمة إن شاء الله .

بعدها أخذنا جولة في المنطقة وعند صلاة المغرب عدنا إلى منزله العامر وتناولنا العشاء بحضور عدد كبير من أفراد القبيلة وودعنا الشيخ بحفظ الله ورعايته بعد أن وعدناه بالعودة مع إخواني أعضاء المنتدى .

- تقبلوا تحيات أخوكم حسن الدليان أبو ماجد


عين ذكر


الثلاثاء : 18/8/2009


الساعة : 5.30 عصراً
منقول للفائدة موقع ولد علي
http://wldali.com/vb/showthread.php?t=548
admin
admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1486
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100لقاء مع الشيخ متعب السمير شيخ قبيلة ولد علي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى