مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أخطار معنى كلمة (بعل)..
+2
البحر
admin
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل تعتقد ان كلمة بعل فيها كفر و شرك بالله تعالى
أخطار معنى كلمة (بعل)..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
من المشهور في بلاد الشام وهي بلاد زراعية ذات أرض خصبة، قول البعض منهم: (( تين بعل ))، ويقصد بقوله هذا أن ثمار التين كانت تسقى بماء المطر، و(بعل) هذا هو اسم إله المطر عند اليونانيين، فإن هذه الكلمة لا شك كفر وشرك بالله عز وجل، لذلك وجب التحذير منها ولفت الألباب إلى معناها. وهي تذكرني بكلام الله عز وجل لنبيه كما ورد في الحديث الصحيح:
عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ).
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب متفق عَلَيْهِ.
ومعنى يتبين يتفكر أنها خير أم لا.
وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعه اللَّه بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه تعالى لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم رواه البُخَارِيُّ.
وعن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللَّه له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللَّه له بها سخطه إلى يوم يلقاه رواه مالك في الموطأ والترمذي وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.
من المشهور في بلاد الشام وهي بلاد زراعية ذات أرض خصبة، قول البعض منهم: (( تين بعل ))، ويقصد بقوله هذا أن ثمار التين كانت تسقى بماء المطر، و(بعل) هذا هو اسم إله المطر عند اليونانيين، فإن هذه الكلمة لا شك كفر وشرك بالله عز وجل، لذلك وجب التحذير منها ولفت الألباب إلى معناها. وهي تذكرني بكلام الله عز وجل لنبيه كما ورد في الحديث الصحيح:
عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ).
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب متفق عَلَيْهِ.
ومعنى يتبين يتفكر أنها خير أم لا.
وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعه اللَّه بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه تعالى لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم رواه البُخَارِيُّ.
وعن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللَّه له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللَّه له بها سخطه إلى يوم يلقاه رواه مالك في الموطأ والترمذي وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.
admin- Admin
- عدد الرسائل : 1486
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
جزاك الله خيرا يا استاذ أيمن
المشكلة تكمن بالعلم , الكثيرمن الناس لا يعلم علوم الشريعة الاسلامية وياخذ هذا الدين من جده وابيه وعمه والمتمشيخ فلان او من كتاب لايعرف عنه شيئا اقول هذا الاسلام فيه مجموعة علوم وضوابط لا بد من تعلمها دون النظر الى المتمشيخ فلان او فلان
واحيانا كلمة واحدة تؤدي الى الكفر وتذهب جميع حسناتك فلنتبع العلم الصحيح ونتعلم الدين الحق من العلماء العاملين الحقيقيين وليس من المتمشيخين الذين دمروا الامة ونهبوا الاموال بالباطل والتمثيل وشكرا
والله تعالى اعلم
البحر- افضل مشرف
- عدد الرسائل : 158
العمر : 59
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
الغريب أن اكثر الناس يقولون هذا
اذا سألت احدهم وهو يبيع فواكه او خضارا يقول سقي أو بعل ولا يعرف ما معنى بعل ولا يمكن تصديق ما تقوله له من معلومات عن هذه الكلمة
مع العلم ان الكل يعلم ان الله تعالى هو الذي زرع هذا النبات والله تعالى هو الخالق ولكن تعود اللسان والعادة لذلك يجب تغيير هذه العادة والتحدث عن علم والله تعالى أعلم
مع العلم ان الكل يعلم ان الله تعالى هو الذي زرع هذا النبات والله تعالى هو الخالق ولكن تعود اللسان والعادة لذلك يجب تغيير هذه العادة والتحدث عن علم والله تعالى أعلم
البحر- افضل مشرف
- عدد الرسائل : 158
العمر : 59
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
جزاك الله عنا كل خير اخ مصطفى والله اني احبك في الله انت والاخ ايمن وكل الاخوة في المنتدى .... وأرجوا من الله تعالى بان يزيدك علما ويقينا كي تكون منبرا ينير درب كل جاهل بالدين ... ولك كل احترامي وتقديري ؟؟؟
syria sky lemet- عدد الرسائل : 7
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
هل تعرف ماذا تلفظ
هذه الكلمة خطيرة جدا فكر بها قبل ان تتكلمها يا سيد يا انسان
البحر- افضل مشرف
- عدد الرسائل : 158
العمر : 59
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
مع السلامة
معناها شرك
البديل السلام عليكم
الله يساعدك
المساعدة بين البشر
البديل الله يعينك
الله يسامحك
المسامحة بين البشر
البديل الله يغفر لك
هذه كلمات اضافية يتفوه بها المرء دون قصد لكنها مهلكة
معناها شرك
البديل السلام عليكم
الله يساعدك
المساعدة بين البشر
البديل الله يعينك
الله يسامحك
المسامحة بين البشر
البديل الله يغفر لك
هذه كلمات اضافية يتفوه بها المرء دون قصد لكنها مهلكة
ammar-kallab- عدد الرسائل : 8
العمر : 38
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
تحية لك أخي ايمن.
وجزاك الله خيراً على غيرتك الدينية.
وأعتب عليك أنك لم تنظر في أصل هذه الكلمة (بعل)، هل هي يونانية كما ذكرت، أم أنها عربية اصيلة، ولو تذكرت آيات القرآن لوجدت أنه من مفرداته، ولو اطلعت على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، لوجدت أنها وردت كثيراً في كلامه بالمعنى نفسه الذي نسبته لأهل الشام، فقد قال الراغب في مفرداته: ((البعل هو الذكر من الزوجين، قال الله عز وجل: {وهذا بعلي شيخا} [هود/72]، وجمعه بعولة، نحو: فحل وفحولة. قال تعالى: {وبعولتهن أحق بردهن} [البقرة/228]، ولما تصور من الرجل الاستعلاء على المرأة فجعل سائسها والقائم عليها كما قال تعالى: {الرجال قوامون على النساء} [النساء/34]، سمي باسمه كل مستعل على غيره، فسمى العرب معبودهم الذين يتقربون به إلى الله بعلا؛ لاعتقادهم ذلك فيه في نحو قوله تعالى: {أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين} [الصافات/125]، ويقال: أتانا بعل هذه الدابة، أي: المستعلي عليها، وقيل للأرض المستعلية على غيرها بعل، ولفحل النخل بعل تشبيها بالبعل من الرجال، ولما عظم حتى يشرب بعروقه بعل لاستعلائه، قال صلى الله عليه وسلم: (فيما سقي بعلا العشر) (الحديث بهذه الرواية أخرجه ابن ماجة في سننه 1/581، ويروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر، وما سقي بالنضح نضف العشر) وهذا متفق عليه. راجع: شرح السنة 6/42). ولما كانت وطأة العالي على المستولى عليه مستثقلة في النفس قيل: أصبح فلان بعلا على أهله، أي: ثقيلا لعلوه عليهم، وبني من لفظ البعل المباعلة والبعال كناية عن الجماع، وبعل الرجل (راجع: كتاب الأفعال 4/113) يبعل بعولة، واستبعل فهو بعل ومستبعل: إذا صار بعلا، واستبعل النخل: عظم (في اللسان: واستبعل الموضع والنخل: صار بعلا راسخ العروق في الماء مستغنيا عن السقي وعن إجراء الماء إليه)، وتصور من البعل الذي هو النخل قيامه في مكانه، فقيل: بعل فلان بأمره: إذا أدهش وثبت مكانه ثبوت النخل في مقره، وذلك كقولهم: ما هو إلا شجر، فيمن لا يبرح.))،
وبذلك ترى أن ما ذكرته من التنفير من هذه الكلمة ليس في مكانه، وإبعادها عن الكلام ليس من مظانه، ثم إن (بعلاً) الذي ذكر في القرآن الكريم ليس إلهاً لليونان كما ذكرت، بل هو إله للعرب، وقيل: للفينيقيين، وسموه بعلآً ليؤكدوا ذكورته وعظمته، فهي بمعنى الذكر، وليس بمعنى الإله، لأن هناك آلهة إناث، وأخرى ذكور في هذه الأديان البشرية غير الإلهية، والكلمة لا علاقة لها بهذا الباب.
ولو ذهبت لأستعرض لك الأصل اللغوي لهذه الكلمة لما كفى الوقت ولا الجهد ولا المكان.
وأكتفي بنقل آخر من معجم العين للخليل بن أحمد رحمه الله حيث يقول في هذه الكلمة: ((البعل الزوج
يقال بعل يبعل بعلا وبعولة فهو بعل مستبعل، وامرأة مستبعل إذا كانت تحظى عند زوجها، والرجل يتعرس لامرأته يطلب الحظوة عندها، والمرأة تتبعل لزوجها إذا كانت مطيعة له.
والبعل أرض مرتفعة لا يصيبها مطر إلا مرة في السنة
قال سلامة بن جندل:
( إذا ما ويقال البعل من الأرض التي لا يبلغها الماء إن سيق إليها لارتفاعها لارتفاعها
ورجل بعل وقد بعل يبعل بعلا إذا كان يصير عند الحرب كالمبهوت من الفرق والدهش
قال أعشى همدان
( فجاهد في فرسانه ورجاله = وناهض لم يبعل ولم يتهيب )
وامرأة بعلة لا تحسن لبس الثياب
والبعل من النخل ما شرب بعروقه من غير سقي سماء ولا غيرها
قال عبدالله بن رواحة
( هنالك لا أبالي سقي نخل = ولا بعل وإن عظم الإتاء )
الإتاء الثمرة
والبعل الذكر من النخل والناس يسمونه الفحل .
قال النابغة
( من الواردات الماء بالقاع تستقي = بأذنابها قبل استقاء الحناجر )
أراد بأذنابها العروق
والبعل صنم كان لقوم إلياس
قال الله عز وجل { أتدعون بعلا }
والتباعل والمباعلة والبعال ملاعبة الرجل أهله تقول باعلها مباعلة وفي الحديث: ( أيام شرب وبعال )
علونا ظهر بعل عريضة = تخال علينا قيض بيض مفلق )).
ولك تحياتي، وأرجو ألا أكون قد أثقلت عليك، وجزاك الله خيراٍ.
وجزاك الله خيراً على غيرتك الدينية.
وأعتب عليك أنك لم تنظر في أصل هذه الكلمة (بعل)، هل هي يونانية كما ذكرت، أم أنها عربية اصيلة، ولو تذكرت آيات القرآن لوجدت أنه من مفرداته، ولو اطلعت على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، لوجدت أنها وردت كثيراً في كلامه بالمعنى نفسه الذي نسبته لأهل الشام، فقد قال الراغب في مفرداته: ((البعل هو الذكر من الزوجين، قال الله عز وجل: {وهذا بعلي شيخا} [هود/72]، وجمعه بعولة، نحو: فحل وفحولة. قال تعالى: {وبعولتهن أحق بردهن} [البقرة/228]، ولما تصور من الرجل الاستعلاء على المرأة فجعل سائسها والقائم عليها كما قال تعالى: {الرجال قوامون على النساء} [النساء/34]، سمي باسمه كل مستعل على غيره، فسمى العرب معبودهم الذين يتقربون به إلى الله بعلا؛ لاعتقادهم ذلك فيه في نحو قوله تعالى: {أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين} [الصافات/125]، ويقال: أتانا بعل هذه الدابة، أي: المستعلي عليها، وقيل للأرض المستعلية على غيرها بعل، ولفحل النخل بعل تشبيها بالبعل من الرجال، ولما عظم حتى يشرب بعروقه بعل لاستعلائه، قال صلى الله عليه وسلم: (فيما سقي بعلا العشر) (الحديث بهذه الرواية أخرجه ابن ماجة في سننه 1/581، ويروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر، وما سقي بالنضح نضف العشر) وهذا متفق عليه. راجع: شرح السنة 6/42). ولما كانت وطأة العالي على المستولى عليه مستثقلة في النفس قيل: أصبح فلان بعلا على أهله، أي: ثقيلا لعلوه عليهم، وبني من لفظ البعل المباعلة والبعال كناية عن الجماع، وبعل الرجل (راجع: كتاب الأفعال 4/113) يبعل بعولة، واستبعل فهو بعل ومستبعل: إذا صار بعلا، واستبعل النخل: عظم (في اللسان: واستبعل الموضع والنخل: صار بعلا راسخ العروق في الماء مستغنيا عن السقي وعن إجراء الماء إليه)، وتصور من البعل الذي هو النخل قيامه في مكانه، فقيل: بعل فلان بأمره: إذا أدهش وثبت مكانه ثبوت النخل في مقره، وذلك كقولهم: ما هو إلا شجر، فيمن لا يبرح.))،
وبذلك ترى أن ما ذكرته من التنفير من هذه الكلمة ليس في مكانه، وإبعادها عن الكلام ليس من مظانه، ثم إن (بعلاً) الذي ذكر في القرآن الكريم ليس إلهاً لليونان كما ذكرت، بل هو إله للعرب، وقيل: للفينيقيين، وسموه بعلآً ليؤكدوا ذكورته وعظمته، فهي بمعنى الذكر، وليس بمعنى الإله، لأن هناك آلهة إناث، وأخرى ذكور في هذه الأديان البشرية غير الإلهية، والكلمة لا علاقة لها بهذا الباب.
ولو ذهبت لأستعرض لك الأصل اللغوي لهذه الكلمة لما كفى الوقت ولا الجهد ولا المكان.
وأكتفي بنقل آخر من معجم العين للخليل بن أحمد رحمه الله حيث يقول في هذه الكلمة: ((البعل الزوج
يقال بعل يبعل بعلا وبعولة فهو بعل مستبعل، وامرأة مستبعل إذا كانت تحظى عند زوجها، والرجل يتعرس لامرأته يطلب الحظوة عندها، والمرأة تتبعل لزوجها إذا كانت مطيعة له.
والبعل أرض مرتفعة لا يصيبها مطر إلا مرة في السنة
قال سلامة بن جندل:
( إذا ما ويقال البعل من الأرض التي لا يبلغها الماء إن سيق إليها لارتفاعها لارتفاعها
ورجل بعل وقد بعل يبعل بعلا إذا كان يصير عند الحرب كالمبهوت من الفرق والدهش
قال أعشى همدان
( فجاهد في فرسانه ورجاله = وناهض لم يبعل ولم يتهيب )
وامرأة بعلة لا تحسن لبس الثياب
والبعل من النخل ما شرب بعروقه من غير سقي سماء ولا غيرها
قال عبدالله بن رواحة
( هنالك لا أبالي سقي نخل = ولا بعل وإن عظم الإتاء )
الإتاء الثمرة
والبعل الذكر من النخل والناس يسمونه الفحل .
قال النابغة
( من الواردات الماء بالقاع تستقي = بأذنابها قبل استقاء الحناجر )
أراد بأذنابها العروق
والبعل صنم كان لقوم إلياس
قال الله عز وجل { أتدعون بعلا }
والتباعل والمباعلة والبعال ملاعبة الرجل أهله تقول باعلها مباعلة وفي الحديث: ( أيام شرب وبعال )
علونا ظهر بعل عريضة = تخال علينا قيض بيض مفلق )).
ولك تحياتي، وأرجو ألا أكون قد أثقلت عليك، وجزاك الله خيراٍ.
محمد محمود الجباوي- عدد الرسائل : 156
العمر : 45
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
عن أي شيء تتحدث اعرف الموضوع ثم رد
اعرف ما الموضوع ثم تكلم ورد
تكلمت أنا فقط عن العبارة التالية (هل يجوز أن تقول بطيخ بعل أم لا ) هذا هو الموضوع الذي قلت وحقك بالرد الذي تريد عن الموضوع بالذات أما المعاني لكلمة بعل صحيح لها أكثر من معنى ومنها الزوج صحيح ومنها الصنم ومنها ما يسمى اله المطر هو الذي يسقي النبات بزعمهم الذي لا تسقيه الآلات والمطر وهذا كفر والكلمة إذا كان لها أكثر معنى
فسياق الكلام الذي يدل على معناها
والكلمة حسب موقعها من الجملة تفسر عندما تقول خيار بعل
لها معنى غير معنى عندما تسمع قوله تعالى : وبعولتهن أحق بردهن )
في الأول كلام لا يجوز والكلام الثاني هم الأزواج 0
الذي يحيي ويميت والذي يسقي و يخرج الزرع وبيده كل شيء وخالق كل شيء هو الرحمن سبحانه وتعالى هذا الذي نريد التوصل إليه والله سبحانه وتعالى واحد لا إله إلا هو
والله تعالى أعلم
تكلمت أنا فقط عن العبارة التالية (هل يجوز أن تقول بطيخ بعل أم لا ) هذا هو الموضوع الذي قلت وحقك بالرد الذي تريد عن الموضوع بالذات أما المعاني لكلمة بعل صحيح لها أكثر من معنى ومنها الزوج صحيح ومنها الصنم ومنها ما يسمى اله المطر هو الذي يسقي النبات بزعمهم الذي لا تسقيه الآلات والمطر وهذا كفر والكلمة إذا كان لها أكثر معنى
فسياق الكلام الذي يدل على معناها
والكلمة حسب موقعها من الجملة تفسر عندما تقول خيار بعل
لها معنى غير معنى عندما تسمع قوله تعالى : وبعولتهن أحق بردهن )
في الأول كلام لا يجوز والكلام الثاني هم الأزواج 0
الذي يحيي ويميت والذي يسقي و يخرج الزرع وبيده كل شيء وخالق كل شيء هو الرحمن سبحانه وتعالى هذا الذي نريد التوصل إليه والله سبحانه وتعالى واحد لا إله إلا هو
والله تعالى أعلم
admin- Admin
- عدد الرسائل : 1486
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
الاخ ايمن اذا اردت تكتب شيئ فاكتبه بنفسك لاتدخل على المنتديات وتاخذ العبر منه اكتب من تلقاء نفسك على العموم اذا كان هذا ردك باني اعرف ما الموضوع ثم ارد فاقول لك جميع الردود على مواضيعك اغلبها خاطئة وعلى العموم لوسمحت الرجاء ان تشطب اسمي من منتداك اذا كنت لا تتحمل الردود وتفكر بانك وحدك القادر على الردود على المواضيع فانت مخطا" وانتقادك لي بهذه الطريقة مرفوضة رفضا" قطعيا" فلاحظ يااستاذ ايمن الاخ مصطفى العمري تعليقه بسيط جدا" على موضوعك بان تفكر قبل الكتابة اما رد عمار القلاب ماشاء الله فقد اصبح فقيها" بالرد ولا اقصد التجريح والاهانة به ولكن هذه المواضيع تحتاج الى اهل الخبرة بكاتبتها وبالرد عليها فكن متواضعا" عندما ترد على الاعضاء واذا لم تقبل الانتقاد من غيرك فاقول لك اغلق منتداك احسن لك ولغيرك
محمد محمود الجباوي- عدد الرسائل : 156
العمر : 45
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
رد على النتدى
انا عندما كتبت ردا لا اقصد به ايمن الشوحة بل كل انسان قبل ان ينطق شيئا يجب ان يفكر به لان يوجدكلمات فيها كفر وشرك
واما رد ايمن فصحيح ومعقول كلمة بعل عندما تطلق على النبات والخضروات فهي كفر ولا تجوز واما كلمة بعل على انها زوج فكلامك يا اخ محمود فصحيح على انها زوج ولكن موقع الكلمة في الجملة هو يحدد معناها
وشكرا لك وللجميع والصبر طيب
والله تعالى اعلم
واما رد ايمن فصحيح ومعقول كلمة بعل عندما تطلق على النبات والخضروات فهي كفر ولا تجوز واما كلمة بعل على انها زوج فكلامك يا اخ محمود فصحيح على انها زوج ولكن موقع الكلمة في الجملة هو يحدد معناها
وشكرا لك وللجميع والصبر طيب
والله تعالى اعلم
البحر- افضل مشرف
- عدد الرسائل : 158
العمر : 59
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
وسع صدرك و افتح قلبك و رمضان كريم
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم و افضل الصلاة على سيدنا محمد وعلى ىله و اصحابه اجمعين
الاخ محمد جباوي عندما نطرح موضعا ما فاننا ندرسه سابقا دراسة عميقة و مع بعض المختصين الكبار الذين يشهد له بالعلم و لا نقوم بعملية نسخ و لصق من مواقع اخرى
و لكل شخص راي هو حر به ووجهة نظر نحترمها و يجب عليك ايضا احترام راي الاخرين فما فائدة المنتديات و المواقع الا لتكون ساحات نقاش و من الجولة الاولى انسحبت فكلامنا لا يعتبر تشهير او انقاص من شخصيتك و رايك بل نحترمك كثيرا انت و كل اعضاء المنتدى والزوار
و لا نقبل منك انتقاد احد اخر لم يرد عليك انا فقط من قام بالرد عليك اما الاعضاء الاخرين ابدواء رايهم الشخصي
المنتدى مفتوح لنسمع كل الاراء و لو انني لا اقبل الانتقاد فلم اسمح للاخرين بنشر مقالاتهم مباشرة و كنا قد وضعنا مراقبة على نشر كل المواضيع و الردود و لاحظت انت وكل الاخوة ان المشاركة اتوماتكية و مباشرة و حرة و مفتوحة على مدار الساعة
و ليكن صدرك و سيعا و كبيرا و احسبه كذلك و لكل منا رايه و نظرته
و كل المواضيع خاصة الدينية منها هي من انتاجنا فقط و بالتعاون مع اساتذة كبار لا داعي لذكرهم
بسم الله الرحمن الرحيم و افضل الصلاة على سيدنا محمد وعلى ىله و اصحابه اجمعين
الاخ محمد جباوي عندما نطرح موضعا ما فاننا ندرسه سابقا دراسة عميقة و مع بعض المختصين الكبار الذين يشهد له بالعلم و لا نقوم بعملية نسخ و لصق من مواقع اخرى
و لكل شخص راي هو حر به ووجهة نظر نحترمها و يجب عليك ايضا احترام راي الاخرين فما فائدة المنتديات و المواقع الا لتكون ساحات نقاش و من الجولة الاولى انسحبت فكلامنا لا يعتبر تشهير او انقاص من شخصيتك و رايك بل نحترمك كثيرا انت و كل اعضاء المنتدى والزوار
و لا نقبل منك انتقاد احد اخر لم يرد عليك انا فقط من قام بالرد عليك اما الاعضاء الاخرين ابدواء رايهم الشخصي
المنتدى مفتوح لنسمع كل الاراء و لو انني لا اقبل الانتقاد فلم اسمح للاخرين بنشر مقالاتهم مباشرة و كنا قد وضعنا مراقبة على نشر كل المواضيع و الردود و لاحظت انت وكل الاخوة ان المشاركة اتوماتكية و مباشرة و حرة و مفتوحة على مدار الساعة
و ليكن صدرك و سيعا و كبيرا و احسبه كذلك و لكل منا رايه و نظرته
و كل المواضيع خاصة الدينية منها هي من انتاجنا فقط و بالتعاون مع اساتذة كبار لا داعي لذكرهم
admin- Admin
- عدد الرسائل : 1486
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
باراك الله بك يااخ ايمن وجزالك الله على كل موضوع القيته او كتبته وخلي النقاش مفتوح والمجادلة ملح النقاش المهم البسمة لاتفارق شفاهنا وكل عام ورمضان بالف خير على الاامة الاسلامية اجمع
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
سلامة الصدر ...وطهارة القلب ...وصفاء النفس ...
كلمات نادرا ما نستعملها ....حتى صارت عزيزة وغالية في قيمتها ...
لا نكاد نسمعها في مجالسنا ...
موضوعات كثيرة تلك التي نتحدث عنها لكنها لا تخلو من غيبة ملبسة بلباس النصيحة ..أو من حديث يشفي الغليل ويرضي الخليل ....
أو من همز ولمز وانتصار للنفس ....
فإلى متى ؟؟؟؟
سنظل تائهين عن سلامة صدورنا ....
وقد قال ربنا عزوجل ..."" ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ""
هؤلاء هم أصحاب القلوب السليمة المعافاة ....
دعوتي لكم ولنفسي أولا ...أقدمها ....
هي دعوة إلى الصفاء ....إلى النقاء .... إلى الخير ....
فهلا قبلتموها ....؟؟؟؟
سامح أخاك إذا خلط -------- منه الإصابة بالغـــلـــط
وتجاف عن تعنـــيفــه --------- إن جاف يوما أو قسط
واعلم بأنك إن طلبـت --------- مهذبا رمت الشــطط
من ذا الذي ما ساء قط ------ ومن له الحسنى فقط
كلمات نادرا ما نستعملها ....حتى صارت عزيزة وغالية في قيمتها ...
لا نكاد نسمعها في مجالسنا ...
موضوعات كثيرة تلك التي نتحدث عنها لكنها لا تخلو من غيبة ملبسة بلباس النصيحة ..أو من حديث يشفي الغليل ويرضي الخليل ....
أو من همز ولمز وانتصار للنفس ....
فإلى متى ؟؟؟؟
سنظل تائهين عن سلامة صدورنا ....
وقد قال ربنا عزوجل ..."" ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ""
هؤلاء هم أصحاب القلوب السليمة المعافاة ....
دعوتي لكم ولنفسي أولا ...أقدمها ....
هي دعوة إلى الصفاء ....إلى النقاء .... إلى الخير ....
فهلا قبلتموها ....؟؟؟؟
سامح أخاك إذا خلط -------- منه الإصابة بالغـــلـــط
وتجاف عن تعنـــيفــه --------- إن جاف يوما أو قسط
واعلم بأنك إن طلبـت --------- مهذبا رمت الشــطط
من ذا الذي ما ساء قط ------ ومن له الحسنى فقط
رد: أخطار معنى كلمة (بعل)..
يا سلام شو هالكلام الحلو هذا هو من طيب نفسك يا ابن العم
الله يوفق كل المغتربين و يرزقهم ورمضان كريم
الله يوفق كل المغتربين و يرزقهم ورمضان كريم
admin- Admin
- عدد الرسائل : 1486
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 4:22 pm من طرف admin
» تكريم الاعلامي ايمن الشوحة
الأربعاء أبريل 24, 2024 10:00 am من طرف admin
» مهرجان الحب و الحياة في درعا
الجمعة أكتوبر 29, 2021 1:25 am من طرف admin
» فتاوى على الهوا كل يوم اثنين
الإثنين أكتوبر 25, 2021 12:22 pm من طرف admin
» 800 ألف ليرة تكلفة التدفئة على الحطب في الشهر الواحد.. هل نمسي على أزمة حطب؟
الأحد أكتوبر 17, 2021 10:18 pm من طرف خليل موسى
» سالم يتعهد بعدم النوم حتى تأمين السلع بسعر رخيص
السبت أكتوبر 16, 2021 5:46 pm من طرف خليل موسى
» سوري يقـتل أخاه ويقـطع جثـته إربـا ويوزعها بأماكن متفرقة
الأربعاء أكتوبر 13, 2021 8:23 pm من طرف خليل موسى
» العقال زي شعبي
الأربعاء أكتوبر 13, 2021 8:01 pm من طرف خليل موسى
» المليحي الحوراني...نكهة التراث والماضي من أشهى وأشهر الأطباق في درعا.
الأربعاء أكتوبر 13, 2021 3:51 pm من طرف admin
» ???? في #دمشق !! .. حاولت قتـ.ـل والدها عبر دس السـ.ـم له في الأركيلة وعندما فشلت استعانت بثلاث مراهقين ليقوموا بقتلـ.ـه !!
الجمعة أكتوبر 08, 2021 7:30 am من طرف خليل موسى