موقع مدينة ازرع
مرحبا بكم في منتدى منطقة ازرع - منتدى ثقافي اجتماعي - نرجو ان نحصل على اعجابكم و مشاركتكم الفاعلة لزيادة المعرفة
موقع مدينة ازرع
مرحبا بكم في منتدى منطقة ازرع - منتدى ثقافي اجتماعي - نرجو ان نحصل على اعجابكم و مشاركتكم الفاعلة لزيادة المعرفة
المواضيع الأخيرة
» مبروك للاعلامي ايمن الشوحة صدور ديواني شعر
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2024 4:22 pm من طرف admin

» تكريم الاعلامي ايمن الشوحة
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2024 10:00 am من طرف admin

» مهرجان الحب و الحياة في درعا
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2021 1:25 am من طرف admin

» فتاوى على الهوا كل يوم اثنين
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2021 12:22 pm من طرف admin

» 800 ألف ليرة تكلفة التدفئة على الحطب في الشهر الواحد.. هل نمسي على أزمة حطب؟
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2021 10:18 pm من طرف خليل موسى

» سالم يتعهد بعدم النوم حتى تأمين السلع بسعر رخيص
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2021 5:46 pm من طرف خليل موسى

» سوري يقـتل أخاه ويقـطع جثـته إربـا ويوزعها بأماكن متفرقة
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 8:23 pm من طرف خليل موسى

» العقال زي شعبي
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 8:01 pm من طرف خليل موسى

»  المليحي الحوراني...نكهة التراث والماضي من أشهى وأشهر الأطباق في درعا.
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 3:51 pm من طرف admin

» ???? في #دمشق !! .. حاولت قتـ.ـل والدها عبر دس السـ.ـم له في الأركيلة وعندما فشلت استعانت بثلاث مراهقين ليقوموا بقتلـ.ـه !!
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2021 7:30 am من طرف خليل موسى

IP


امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008

اذهب الى الأسفل

امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 Empty امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء فبراير 24, 2009 2:55 pm

الثالث الثانوي العلمي


س1:اشرح معنى كل من البيتين الأول و الثاني من النص.

1- هزمنا العدو بعد معاناة دامت سبع سنوات ,فاستعدنا كرامتنا المهدورة.

2- جرري يا مدينة القنيطرة ثياب النصر فرحا و ابتهاجا,

س2:هات تركيبا بمعنى- نقنت بما صنعت القرون.

ازدهرت الأزمنة بحضاراتك.أو ما في هذا المعنى.

س3:إلام رمز الشاعر بكل من \النار, الورد\ الواردتين في البيت الرابع؟

النار=الحرب, الوغى.......

الورد= السلم, الأمان.........

س4: قارن بين هذا البيت و البيت الثالث من النص السابق من حيث المعنى.

قال أبي تمام:

السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد و اللعب

البيت الثالث:

صدق السيف حاكما و حكيما وحده السيف يا دمشق اليقين

المقارنة:

آ-التشابه:

- كلاهما عبر عن صدق السيف, أو مصداقية السيف......

- كلاهما آمن بالسيف, أو بالكفاح المسلح, أو القوة سبيلا إلى النصر.

- كلاهما حكم السيف, أو جعل القرار للسيف.

ب-الاختلاف:

- قباني: خص السيف وحده بالصدق, أبو تمام: خص السيف و غيره بالصدق.

- قباني: رأى السيف حاكما و حكيما, أبو تمام: رأى السيف أصدق من كل الأنباء.

- قباني: رأى السيف يقينا أو حقيقة, أبو تمام: رأى السيف حدا يفصل بين الجد و الهزل.

ملاحظة: يكتفي بوجه واحد للتشابه\1\, ولكل من جانبي الخلاف(2\1)درجة.

س5:ما المقصود من قول الشاعر\ ومحال أن ينتهي الليمون\؟

- استمرار المقاومة- مواصلة النضال-.......

س6: جمع الشاعر في قصيدته بين الموروث و الجديد, هات مثالا لكل منها.

الموروث:هزم الروم, سبع عجاف, صدق السيف, كحل جفنيك.

الجديد: نعافي وجداننا, قصيدة النار و الورد, كل ليمونة ستنجب طفلا ومحال أن ينتهي الليمون.

س7: أعرب ماتحته خط في النص إعراب مفردات, وما بين قوسين إعراب جمل.

-الروم:نائب فاعل مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

-انسجي:فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة, والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

- حرمون:منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء, وهو مفرد علم.

- (ستنجب طفلا)في محل رفع خبر.



س8: استخرج من البيت الاول اسمين مشتقين, واذكر نوع كل منها.

عجاف:صفة مشبهة باسم الفاعل.

المطعون:اسم مفعول.

س9: اجعل كلمة\القنيطرة\مخصوصا بالمدح, مستخدما الفعل\ نعم\على أن يكون الفاعل ضميرا مستترا.واضبط بالشكل المناسب.

- نعم



س10: أكد العبارة الآتية \صدق السيف\بمؤكدين.

لقد صدق السيف- والله لقد صدق السيف- والله قد صدق السيف-ألا قد صدق السيف-أما قد صدق السيف.
"القراءة":


س1:ما وجه الشبه بين النباتات المفترسة و المخدرات؟

- كلاهما له جاذبية و تأثير في الفريسة, ويؤدي إلى الإيقاع بها في فخ الموت.

أو:كلاهما له جاذبية وكلاهما يهلك, وله التأثير نفسه.

س2:اضبط بالشكل آخر الكلمتين المشار تحتهما بخط.



س3:ما نوع الهمزة في الكلمة\استخدامه\مع ذكر السبب.

الهمزة:همزة وصل, السبب:مصدر فعل سداسي.

س4:أين تجد كلمة \مشتقات\في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.

مشتقات: شقق.

نبحث في باب الشين مع مراعاة ترتيب الحرفين الثاني و الثالث.

"ثالثا":
_السؤال الإجباري:


- قيل:اهتم أدباؤنا بمشكلة الطفل في العصر الحديث, فصور معاناته في ظل التشرد و تجار الأسلحة, ودعوا إلى حمايته من التشرد, منطلقين إلى بناء مجتمع جديد ينعم فيه الطفل بالرخاء و السلام.

المخطط:

1-المقدمة: أهمية الطفولة.الواقع الاجتماعي أو أية مقدمة مناسبة.

2-العرض:

آ-معاناة الطفل في ظل التشرد.

ب-الطواف بحثا عن لقمة العيش.

الزيات :

هؤلاء الأطفال المشردون هم الذين تراهم يطوفون طوال النهار وثلثي الليل على القهوات والحانات كما تطوف الكلاب والهررة على دكاكين الجزارة, ومطاعم العامة, وهمهم أن يصيبوا ما يسد الرمق ويمسك الحياة.

أو:

النوم في الأزقة والشوارع/فقدان المأوى/

الزيات:

فإذا أغلقت المقاهي وهجعت المدينة تساقطوا من السغب واللغوب على العتبات والحنايا وتحت الجدر, الليل يتداخل بعضهم في بعض كما تتداخل خراف القطيع لذا عصفت الريح.



- معاناة الطفل في ظل تجار الأسلحة:

السياب:

حديد لمن كل هذا الحديد

لقيد سيلوى على معصم

ونصل على حلمة أو وريد

وقفل على الباب دون العبيد

وناعورة لاغتراف الدم



- حمايته من التشرد:

الزيات:

فاقتحموا على الفقر مكامنه في أكواخ الأيامى وأعشاش العجزة, ثم قيدوه بالإحسان المنظم في المدارس والصدقة الجارية في الملاجئ.

أو:

حافظ إبراهيم:

أنقذوا الطفل إن في شقوة الطفل شقاء لنا في كل حال

أو:

أيدوا كل مجمع قام للبر بجاه يظله أو بمال



- التطلع إلى بناء مجتمع جديد ينعم فيه الطفل.

السياب:

علينا لها أنها الباقية

وان الدواليب في كل عيد

سترقى بها الريح جذلى تدور

ونرقى بها من ظلام العصور

إلى عالم كل ما فيه نور



الخاتمة: تلخيص أو رأي أو تعليق
التعبير الاختياري


1-عرف المقالة وتحدث عن عنصري المادة والأسلوب فيها.

التعريف: المقالة قطعة نثرية متوسطة الطول يعالج كاتبها موضوعا من موضوعات العلم والأدب أو السياسة والاجتماع.

المادة : جملة الحقائق والمعلومات التي يرغب كاتب المقالة في تقديمها إلى القارئ, شروط المادة الجيدة : الصحة والجدة والغزارة.

الأسلوب: طريقة التعبير التي يختارها الكاتب في صوغ عباراته وعرض أفكاره وتنسيقها وفق تسلسل منطقي, صفات الأسلوب: السهولة والوضوح والبعد عن التكلف.



2- من سمات الإبداعية الأوروبية (تمجيد الطبيعة, تمجيد الحرية) وضح ذلك.

تمجيد الطبيعة: أحب الإبداعيون الطبيعة البكر, لقوا فيها العزاء والسلوى عن الألم والخيبة, الطبيعة ملجأ من شرور المجتمع ومفاسده أو رمز للبراءة والنقاء

تمجيد الحرية: الإبداعية ثورة على الظلم والفساد ودعوة إلى تحرير الإنسان من الظلم والاستغلال, امنوا برسالة الأديب ودوره الطليعي في بناء عالم جديد, دعوا لتحرير الفن من القيود العقلية, الأدب عندهم خلق للحياة وإبداع لها, الأدب يصدر عن الفطرة السيلمة, أدواته: القلب, الإحساس, الخيال المجنح
admin
admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1486
العمر : 43
عارعارضة الطاقة :
امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100امتحان مادة اللغة العربية الفرع العلمي دورة 2008 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى