مرحبا بكم في منتدى منطقة ازرع - منتدى ثقافي اجتماعي - نرجو ان نحصل على اعجابكم و مشاركتكم الفاعلة لزيادة المعرفة
المواضيع الأخيرة
» حبيبتي ازرع
الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 12:04 am من طرف admin

» السكينة في الصلاة
الإثنين أكتوبر 03, 2016 5:50 pm من طرف admin

» صباح الخير لكل متابعينا
الإثنين أكتوبر 03, 2016 11:43 am من طرف admin

» عام هجري جديد 1438 هـ
الإثنين أكتوبر 03, 2016 12:30 am من طرف admin

» كل عام و انتم بخير 1438هجري
الأحد أكتوبر 02, 2016 12:55 am من طرف admin

» كل عام وانتم بخير وعيد فطر سعيد للكل
الأربعاء يوليو 30, 2014 12:59 pm من طرف admin

» كل عام و وانتم بخير
الثلاثاء يوليو 08, 2014 5:54 pm من طرف admin

» تفعيل خدمة التصفح للمنتدى على الجوال
الثلاثاء يناير 07, 2014 11:53 pm من طرف admin

» اعلان عن بدء التسجيل للاخوة المواطنين في مستوصف الهلال بازرع المحطة
الثلاثاء يناير 07, 2014 12:42 am من طرف admin

» اعلان عن بدء التسجيل للاخوة الوافدين في بلدية ازرع
الثلاثاء يناير 07, 2014 12:37 am من طرف admin



ادارة الموقع ـ ترجو لكم الفائدة و المتعة بدخولكم و اشتراككم معنا وتقدم لكم شريط الاهداء و التعزية الجديد نرجو ان نكون عند حسن ظنكم بنا

ميالة: نخطط لتعويم موجه لسعر صرف الليرة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ميالة: نخطط لتعويم موجه لسعر صرف الليرة السورية

مُساهمة من طرف admin في السبت يناير 21, 2012 3:15 pm

ميالة: نخطط لتعويم موجه لسعر صرف الليرة السورية
أشار حاكم مصرف سورية المركزي، أديب ميالة، إلى أن سورية تخطط لإدخال تعويم موجه لسعر صرف الليرة السورية الأسبوع المقبل، وذلك في خطوة للسيطرة على سعر الصرف الذي قفز كثيرا مؤخرا، معربا عن ثقته بأن سورية لديها الموارد المطلوبة للتعامل مع البيئة الاقتصادية الحالية.

ونقلت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية، في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن ميالة قوله إن "سعر الصرف قفز الكثير من الخطوات خلال الأيام العشرة الماضية، ونحن الآن في فترة من السيطرة عليه، ونعرف أن المصارف لديها ما يكفي من النقد الأجنبي وتريد بيعه".

وكان ميالة أشار في لقاء تلفزيوني أمس إلى أن المركزي سوف يتدخل بشكل إيجابي في السوق لحماية الليرة السورية، مبينا أن المصرف سيقوم بضخ قطع أجنبي في السوق الأسبوع المقبل لحماية الليرة ولتغطية النقص في الموارد ولمساعدة المصارف على تمويل المستوردات بالأسعار الطبيعية، واصفا سعر صرف الدولار في السوق الموازية بأنه "وهمي، وهدفه إثارة الخوف والهلع لدى المواطنين".

إلى ذلك، شدد حاكم مصرف سورية المركزي، في وقت رفض فيه التعليق على وضع احتياطي المصرف من العملة الأجنبية، على أن الإفراج عن هذه الأرقام "من شأنه أن يوفّر أدوات للذين يسعون إلى تقويض الثقة في الليرة السورية"، مؤكدا أن الدولة السورية "لديها الموارد المطلوبة للتعامل مع البيئة الاقتصادية الحالية".

ولفت قائلا "نعرف أن هذه الأزمة ستستمر لفترة طويلة لكننا مستعدون لمواجهتها، كما نعرف أيضاً أن العقوبات ستكون أليمة لكنها لن تقتل".

وكان حاكم مصرف سورية المركزي أكد في تصريحات سابقة أن "احتياطي سورية من القطع الأجنبي يبلغ حالياً 16 مليار دولار، إضافة لوجود كميات كبيرة من احتياطي الذهب".

ووصل سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء) إلى نحو 73 ليرة خلال اليومين الماضيين، ما أفقد الليرة 51% من سعرها مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، فيما تدل نشرة أسعار العملات الرسمية إلى أن سعر الدولار لم يتجاوز حاجز 58 ليرة بعد.

وتستند خطة التعويم الموجه لسعر صرف الليرة السورية إلى قرار اتخذه مجلس الوزراء السوري، يتيح للمصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي ومؤسسات الصرافة المرخصة، تنفيذ عمليات بيع القطع الأجنبي مقابل الليرة السورية، حسب أسعار الصرف السائدة في سوق القطع الأجنبي (بسعر السوق السوداء)، ومن دون التقيد بنشرة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي في ما عدا تمويل المصارف لبعض المستوردات، على أن تعتبر نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية الصادرة عن المركزي تأشيرية ويمكن للمصارف ومؤسسات الصرافة مراعاتها في إصدار نشرة أسعار الصرف الخاصة بها.

واتخذ المركزي في الأشهر الأخيرة عددا من الإجراءات لمواجهة العقوبات التي فرضتها دول غربية بسبب ما أسمته "قمع" المتظاهرين في سورية, ومنها التدخل في السوق من خلال المزادات للمحافظة على سعر صرف الليرة، كما أصدر عدد من القرارات تراجعت الحكومة عنها فيما بعد.

يشار إلى أن الاقتصاد السوري تأثر في الآونة الأخيرة بالأحداث التي تتعرض لها سورية من احتجاجات اندلعت في عدة مدن سورية منذ 15 آذار الماضي، والتي أسفرت عن سقوط ألاف القتلى والجرحى، إضافة إلى جملة من العقوبات الاقتصادية غربية وعربية طالت عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والكيانات الاقتصادية.

سيريانيوز



avatar
admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1470
العمر : 36
عارعارضة الطاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى